|
||||||||
|
الصفحة الأولى: إصدارات
لا أحد يعيش على بقاع من أرض المعمورة ينكر الجرائم التي يرتكبها اليهود سواء كانت (سياسية أو اقتصادية أو جرائم حرب). منذ فجر التاريخ وعلى مر العصور وفي شتى أنحاء العالم ليس هذا فحسب بل نقضهم العهود والمواثيق وهذا ليس بجديد عليهم بل قتلهم الأنبياء بغير حق. وفي هذا الكتاب يستعرض الكاتب باختصار بعض ما جاء عن اليهود من اليهودي الأصل الجنسي لليهود الشخصية اليهودية طوائف اليهود وتاريخهم والقوى الدينية عند اليهود والأسباب التي أدت إلى اضطهادهم ووصفهم في القرآن والإنجيل والتوراة وغيرها من الموضوعات الهامة. كل ذلك وغيره تجدوه في هذا الكتاب. *********************************************
عن بيت العلم للنابهين في بيروت ومكتبة دار علوم القرآن الكريم في كربلاء المقدسة(العراق) صدر للإعلامي والأكاديمي العراقي الدكتور نضير الخزرجي، كتاب "التعددية والحرية في المنظور الإسلامي.. دراسة مقارنة" في 400 صفحة من القطع الوزيري، في بابين وثلاثة عشر فصلاً. وناقش الدكتور الخزرجي "مظاهر التعددية والاختلاف في الإسلام" كما هو عنوان الباب الأول المؤلف من ستة فصول. وفي الباب الثاني وتحت عنوان "الحرية في مفاهيمها وضوابطها" المؤلف من سبعة فصول ناقش الكتاب وبشكل مفصَّل "الحرية في نظر مفكري الإسلام" كما هو عنوان الفصل الأول. *********************************************
من جديد يطل علينا سماحة الشيخ حسن الصفار بكتاب يتحدث عن العمل والفاعلية اللذين يحققان طريق التقدم، هو كتاب من القطع المتوسط، بلغت عدد صفحاته ثمانين صفحة، جاء في طبعته الثانية، وضم أربعة مباحث، جاء المبحث الأول ليتحدث عما بين العمل والأمل، وجاء المبحث الثاني يتحدث عن إرادة العمل، أما المبحث الثالث فتحدث فيه عن العمل والفاعلية في رؤية الإسلام، وتبعه المبحث الرابع الذي تحدث فيه عن كيفية عمل الآخرين، واختتمه بالمبحث الخامس الذي تحدث فيه عن إتقان العمل. ويبين سماحة الشيخ في مبحثه الأول أن هناك ثلاثة عوالم تحيط بشخصية الإنسان وتتفاوت من حيث التأثير على واقع حياته هي: عالم الآمال والتطلعات، وعالم الأفكار والمعتقدات، وعالم السلوك والأعمال. ويطرح في آخر كتابه أمثلة من كوريا الجنوبية، كما يشير لليابانيين الذين يعشقون العمل، كما يتحدث عن أسباب الزعامة الأمريكية للعالم، ثم يذكر صوراً من الماضي القريب، وينهي الكتاب بالتحدث عن إتقان العمل، ومقاييس الجودة والإتقان، وكيفية التعامل مع العمل، وأبرز الأسباب والعوامل التي تكرس رداءة العمل وعدم جودته كضعف الرغبة والإخلاص، وضعف الوعي الاجتماعي والوطني، وغياب المحفزات، وانعدام الرقابة والتقويم، وتأثير الأجواء العامة.
الصفحة الثانية: حبر على ورق موقف لي نجمةٌ في الروحِ، لي في الحلمِ مملكةٌ، ولي في الأرضِ أُغنيةٌ وأفقٌ واسعٌ أخضر.. فإن دارتْ عليَّ الأرضُ، وانسدَّتْ منافذُها أضمُّ العينَ.. أجمع ما تبقى من حنان الآس، والأطياف، والعنبرْ. الغيمة مرت الغيمةُ فوق السنبلةْ خجلاً قالت مياه الغيمة المستعجلةْ كم من البور العطاش والعيون الحائرة ترقب الآن هطول الزوبعةْ. انبهار تَوَهَّمْتَ، في البدءِ، سفرَ الرحيلِ، وَالَفْتَ، روحَكَ بينَ اشتباكِ الموَّدةِ والسيف، غَرَّكَ وقْتُ الندى ثم ضاعَ، وحاولتَ صيدَ الوداعةِ من رَحِمِ الخوفِ، لُذْتَ تجمِّعُ أطرافَ روحٍ تناءتْ وقلتَ الوداعْ.. فأصبحت كالشجر المستقر، إذا عَانقَ البردُ وحشته واكتسى بثلوج الظهيرةِ، ما ذقت سرَّ البكاء الأليفِ، وللحُلْم عُمرْ يفيضُ، وما كنت في أوَّل العمرِ غير انبهار بأضواءِ هذا الزمانِ ولعبته الفارعةْ. رحيل تلملم حزنكَ، عند الهجيعِ فتمنحه دفقةً من بكاءٍ وتسكنُ تحت رداءِ الليالي بصمتٍ جميلٍ.. فلا الطيرُ في عشهّ مستفزّ.. ولا الأنةُ المستكينةُ تحت الضلوع التي مزّقتها السنونُ من الهمّ كانت دليلاً إليك.. ولا أنتَ فينا الغريبَ ترى أتظلُ بنا غامضاً؟!.. كنت ظلاً أليفاً.. بعينيكَ يشتعل الضوء دفئاً وكنتَ كما نشتهي، غير أنكَ آثرتَ وجه السماءِ، فكنت الرحيل. أحلام من أيقظني في تلك الساعة من نومي؟! من هرّب من عيني الأحلامْ.. في تلك الليلة، قدتُ ينابيع الماءِ، انقاد الماءُ إليّ وجاءت من خلفي الأشجار كنتُ المالك والمملوكْ لكنني لم أطلبْ غير رغيف للجوعى. بدون حلم أعتقد أني متصالح مع نفسي وهذا يكفيني ولا أريد شيئاً من أحد.. فحين صادروا حلمي توقعت أن الحياة ستنتهي.. لكني اكتشفت أن الحياة أجمل بدون حلم.. ليتك تحلم أن تمضي بقية عمرك بلا أحلام.. الأحلام يا صاحبي ليست سوى عصي ندخلها في دولاب الحياة ليتوقف. أمنية ما الذي تتمناه؟... حالياً.. لا شيء سوى أن أخرج من الغرفة بسلام! أما فيما بعد فكل ما أتمناه أن لا يجد أحدهم صندوقي الأسود بعد أن أموت!.. صندوقي الأسود الذي يحتوي تفاصيل كل ما حدث، كل أسرار ما قبل السقوط!! هو صندوق يختلف عن هذه الغرفة المستفزة.. فهو مليء بالإجابات، ليس فيه سؤال واحد!.. أمنيتي بصدق.. ألا يعرفها أحد بعدي!!. الغرباء لا تعر قلبك للغرباء.. سيلهون به، ويتسامرون حوله كموقد.. يحرقونه يبحثون عن الدفء، وعن نار يشوون عليها فضولهم.. كل الذين أعاروا قلوبهم للغرباء أكلوا أصابعهم ندماً.
|
|||||||