اللوحة الثانية: جداريات

السنة الرابعة عشر ـ العدد 156 ـ (صفر 1436 هـ) كانون أول ـ 2014 م)

بقلم: غسان عبد الله

تصدر عن تجمع العلماء المسلمين في لبنان


الصفحة الأساسية


الصفحة الأولى


أعـداد سـابـقة


الفهرس


المدير العام:

الشيخ محمد عمرو


رئيس التحرير:

غسان عبد الله


المدير المسؤول:

علي يوسف الموسوي


الاشراف على الموقع:
علي برو


للمراسلة

الصفحة الأولى عبرة الكلمات

قمة الرضا

قرَّ عيناً بيوم شعرْتَ فيه بقمة الرضا في آخره.. ليس هذا اليوم هو ذاك الذي تسكّعتَ فيه على غير هدىً.. بل إنه اليوم الذي كان لديك كلُّ شيءٍ لتفعل.. وقد فعلتْ.

جبان

قد يجد الجبانُ مئةَ حلٍّ لمشكلته التي تجعله خائفاً، ولكنه لا يعجبه منها سوى حل واحد وهو الفرار!.

بيئة بشرية

فيما مضى كان الناس يظنون بأن مثل هذه الحياة يستحيل أن تتحقق على أرض الواقع.. وأنها مجرد خيال علمي فقط.. ولكنهم غفلوا أن المجانين يتخيلون والعلماء يصدقون.. يقول لي جني لا أعرف اسمه "بعد أن اخترع الإنسان العجلة بدأ الكوكب يتحول لمجرد بيئة بشرية".

آلة الزمن

لا أدري بما كان يفكر أول شخص أبتكر الكتابة.. لعله يئس من الحاضر فأخترع آلة الزمن البدائية.. قرر الوثوق بالحجر وبدأ يعبر عن ذاته المنفية عن واقعه.. إنني أفعل مثله.. إلا أنني لم أخترع أي شيء على ما يبدو لي.. يا لله.. لعلي أنا المعنيُّ في تلك الحكمة التي تتحدث عن الأشياء الزائدة على الحياة.. ما الذي يحدث الآن.. لم أصبحت السماء تمطر فجأة.

شاعرٌ مع تعديلٍ بسيط

شاعر أمريكي رديء، يقول في جملة في قصيدة: "...أعطيتُكَ كلَّ شيء.. حتى أصبحتُ لا شيء.. رديء فعلاً.. هو أساساً شخصٌ فجٌّ، مناضلٌ بحَنجرته فقط، ونرجسيٌّ دون عضةِ من ضمير.. بتعديل صغير، يمكن أن نحوِّلَه إلى شاعر كبير.. كان يجب أن يقول: "... أعطيتكَ كلَّ شيء.. فملكتُ كل شيء".. يمكن، كذلك، بتعديل آخر صغير، أن نحوله لشاعر عظيم: "... أعطيتك كل شيء فتحررتُ من كل شيء".

ما يجب أن يقوله شاعر

ما يجب أن يقولَهُ شاعرٌ لناقدٍ يتهمُهُ بأنه يكرِّرُ نفسه، هو أن الشمسَ ليست هي شمسَ اليومِ الماضي، ولا النجمةَ هي نفسُ النجمة، ولا نقطةَ الماء نقطةُ الماء.. الكوب الذي في يدك ليس هو نفسُهُ الذي في يدي.. شقيقُهُ أو صديقُه.. لكن ليس هو.. هل دمي هو دمُك لأن لونَ الدمِ أحمر؟ كيف يمكن أن يُشبِهَ وجعي وجعَكَ، لأننا نقول: "آه" إذا شكّت إصبعينا إبرة؟.. كيف يمكن أن يكون قلبي، والعياذ بالله، هو قلبَك لمجرد أنهما يشبهان قبضة يد؟.

خيال

أتى في ذاكرته ذاك اللقاءُ الجميلُ حدَّ القتل!!.. وكيف ضاعت عنده كلُّ صورِ الحزن، أتت في ذاكرته كلُّ الأحاديث وكلُّ العبارات وكلُّ الخيالات المرسومةِ ذات يوم.. أتت في ذاكرته صورٌ بلا حدود لأعمق حديث.. لكنه نسي في زحمة تذكُّرِه.. أن ذلك اللقاءَ لم يكن سوى في خيالاته!!.

إعلان !

آهاتٌ متلاحقةٌ ظلت ترصدُ كلَّ السعي للوصول لطرفِ النهايةِ.. وبينه وبين الوصول.. كان العمرُ يمتدُّ ليعلِنَ أن الفرحَ قد ينتهي عند اللحظةِ التي يكون بها اللقاء!!.. عندها كان القرارُ أصعبَ من الإعلان عنه.. 

الصفحة الثانية: عيون الشعر العربي

ابن الحاجب النحوي ـ عفو الكريم

قد كان ظني بأن الشــيب يرشـدني       إذا أتـى فــإذا غيـي بــه كَـثُرا

ولســـت أقنط من عفو الكريم وإن       أســرفتُ جهلاً فكم عافى وكم غَفَرا

إن خصَّ عفواً الهي المحسـنينَ فَمَنْ       يرجــو المسيءُ ويدعـو كلما عَثُرا

إبن رشيق القيرواني ـ مدح وهجاء

قولـــوا لمـــن قال إِنَّ هجوي       يفــوق مدحــي بلا امـــتراءِ

صَدَقْتَ يا مـانعـــاً ثوابــــي       مـــنه ويا قاطـــعاً رجــائي

كــآبةُ الكِــذْب في مَدِيـــحي       ورَوْنَقُ الصِّدْقِ فــي هِجَـائِــي

الحسين بن مطير الأسدي ـ لا شيء يدوم

لَـــهُ يَــوْمُ بُؤْسٍ فِيــهِ للنَّاسِ أَبْؤُسٌ    ويَــوْمُ نَعِــيمٍ فيــهِ للنّاسِ أَنْعُـــمُ

فَيَمْطُرُ يَوْمَ الجُــودِ مِــنْ كَفِّــهِ النَّدَى   وَيَمْطُــرُ يَوْمَ البَأْسِ مِنْ كَفــهِ الــدَّمُ

وَلَـــوْ أَنَّ يَوْمَ البُؤْسِ خَلَّــى عِقَــابَهُ   عَلَى النَّاسِ لَمْ يُصْبِحْ عَلَى الأَرْضِ مُجْـرِمُ

وَلَـــو أَنَّ يَـوْمَ الجُــودِ خَلَّـى نَوَالَهُ    عَلى الأَرْضِ لَمْ يُصبِحْ عَلَى الأَرْضِ مُعْدِمُ

عبد مناف بن عبد المطَّلب أبو طالب (ع) ـ الصبر على البلاء

إِصبِرَن يا بُنَــيَّ فَالصَبرُ أَحجى           كُلُّ حَيٍّ مَصيرُهُ لِشَـــــعوبِ

قَد بَلِيَ الصَبرُ وَالبَلاءُ شَـــديدٌ           لِــفِداءِ الحَــبيبِ وَاِبنِ الحَبيبِ

النَبِيِّ الأَغَرِّ ذي الحَسَـبِ الثاقِبِ           وَالــباعِ وَالـــكَريمِ النَجـيبِ

إِن تُصِبكَ المَــنونُ فَالنَبلُ تَتَرى           فَمُصيبٌ مِنهـــا وَغَيرُ مُصيبِ

كُلُّ حَيٍّ وَإِن تَمَلّــى بِعُمـــرٍ          آخِذٌ مِــــن مَذاقِهــا بِنَصيبِ

ابن الفارض ـ بقاء الوجد

يا مانِعي طيبَ المَــنامِ ومــانِحي      ثوبَ السّـــقامِ بِهِ ووَجْدِي المُتْلِفِ

عَطفاً على رَمقي ومـــا أبقَيتَ لي     منْ جسـميَ المُضْنى وقلبي المُدَنَفِ

فالوَجْـــدُ باقٍ والوِصَالُ مُمـاطلي     والصّبْرُ فانٍ واللّقـاء مُسَــــوّفي

لم أَخلُ من حَسَــدٍ عليك فلا تُضِعْ      سَــهَري بتَشْــنِيع الخَيالِ المُرجِفِ

واســأَلْ نجومَ اللّيلِ هل زارَ الكَرَى     جَفني وكيف يزورُ مَـن لــم يَعْرِفِ

ابن العطَّار الإشبيلي ـ بوح الهوى

كَتَمتُ الهَوى صَبراً وَلَم أَرضَ بِالعُذْرِ       وَأَســــكَنتُه بَين الجَوانِحِ وَالصدْرِ

فَزادَ اِشـــتِياقي وَاسـتَهَلّت مَدامِعٌ        وَباحَــت خَفِيّاتُ الفُـؤادِ وَلَـم أَدْرِ

فَــو اللهِ أُخفي الحُبَّ بَعدَ اِفتِضاحِهِ         وَلَـــو حُطَّ عِندَ الكاتِمينَ لَهُ قَدْرِي

فَيَومي إِذا مـا بُحـتُ عِيدٌ وَلَيلَتــي       بِذِكراي مَــن أَحبَبتُه لَيلَـةُ القــدر

ابن دراج القسطلي ـ هو الموت

بَقـــاءُ الخـــلائقِ رَهْنُ الفَناءِ       وقَصْرُ الــتَّدانِي وَشــيكُ التَّنائي

لقــد حَـــلَّ مَنْ يَومُهُ لاقترابٍ       وَقَــدْ حان مَــنْ عُمْـرُه لانتِهاءِ

هـلِ المُـلكُ يَمـلِكُ ريبَ المَـنونِ       أَمِ العِــزُّ يَصْرِفُ صَرْفَ القضاءِ

هُوَ الْمَوْتُ يصدَعُ شَـــمْلَ الجميع       وَيَكســو الرُّبوعَ ثيابَ العفــاءِ 

  

اعلى الصفحة