أبو عرب زيتون فلسطين و"مواويل" الأرض

السنة الثالثة عشر ـ العدد 148 ـ ( جمادى الثانية 1435 هـ) نيسان ـ 2014 م)

بقلم: هيثم محمد أبو الغزلان

 

تصدر عن تجمع العلماء المسلمين في لبنان


الصفحة الأساسية


الصفحة الأولى


أعـداد سـابـقة


المدير العام:

الشيخ محمد عمرو


رئيس التحرير:

غسان عبد الله


المدير المسؤول:

علي يوسف الموسوي


الإشراف على الموقع:

علي برو


للمراسلة

 

.. ترجّل "شاعر الثورة"، إبراهيم محمد صالح (أبو عرب) (1931 - 2014)، عن صهوة جواده، ليُسلّم الراية لجيل جديد يعشق القضية الفلسطينية ويستشهد من أجلها وفي سبيلها.. فأبو عرب، هو "توتة الدار"، و"سنديانة فلسطين"، وزيتونها، وبرتقالها، وترابها المُضمّخ بدم الشهداء.

والحديث عنه يعني الحديث عن فلسطين، كل فلسطين؛ عن بلدة "الشجرة"، و"البروة"، و"بلد الشيخ"، و"سخنين"، و"يافا".. عن الشهيد عز الدين القسام، ومنارات الشهداء وسلسلتهم اللامتناهية في مواقف الشرف والبطولة من القدس، إلى غزة، إلى حيفا، مروراً بمارون الراس وبنت جبيل، وعين الحلوة، وحبيبة القلب ودُرّة العين: بيروت..

تجد أبو عرب يحمل فلسطين، يدور بها حيث يدور. مع أبو عرب لا تخطئ البوصلة اتجاهها، ففلسطين الغاية والمبتغى، صوتاً وشعراً ونبض حياة وانتصاراً قادما.

كان بشعره وغنائه يوحّد الجميع، يسمو فوق الكل، يرقب النصر الآتي، محافظاً على الوحدة في الطرح والأداء، سامياً على كل مطلب ذاتي، فالغناء عنده لفلسطين كل فلسطين، والدليل أن الأجيال الفلسطينية قد حفظت أناشيده ومواويله وأغانيه الثورية الصادحة بحب فلسطين والنضال من أجلها.. واللاجئون وعودتهم.. الشهداء والحفاظ على وصاياهم.. والثوابت وضرورة عدم التنازل عنها.. وهو الذي أنشد لفلسطين بوديانها وجبالها وسهولها وأشجارها وأطيارها وقدسها وسمائها..

الولادة

ولد "أبو عرب"، في قرية الشجرة في الجليل والواقعة في منتصف الطريق بين مدينتي الناصرة وطبرية في فلسطين سنة 1931. في عام النكبة، وبعد تهجير قرية الشجرة لجأ إلى كفركنا، وبعد تسليم الناصرة والمنطقة المحيطة بها، نزح إلى عرابة البطوف ومكث فيها مدة شهرين، توجه بعدها إلى لبنان، ثم إلى سورية وتونس ومخيمات الشتات في العالم. استشهد ولده أثناء التصدي للعدو الإسرائيلي أثناء الاجتياح للبنان عام 1982. وشهد "أبو عرب" في طفولته انطلاقة الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936 ضد الاحتلال البريطاني والاستيطان الصهيوني والتي كرّس لها جدّه أشعاره كافة حيث كان استخدمها للإشادة بالثورة ولتشجيع مجاهديها، ولتحريض الشعب ضد المحتل البريطاني.

كان "أبو عرب" وحيداً بين أربع بنات، يقول: "كانت والدتي تخاف عليّ كثيراً، خاصة أنني كنت في السابعة عشرة من عمري في العام 1948". وأضاف: "أتذكر كيف توجّه بعض رجالات القرية إلى عمّان والشام لشراء "بواريد" يدافعون فيها عنا بعد أن باعوا "ذهب نسوانهم"... قاومنا، خاصة بعد أن أرسلنا النساء والأطفال والشيوخ إلى كفر كنا وعين ماهل والناصرة. في فجر السادس من أيار (مايو) 1948 حشدت العصابات الصهيونية ألفي مسلح مقابل قرابة السبعين منا. أبي خرج للقتال، وخالي". وتابع: "أتذكر أنه قالها بحزم "إبراهيم خليك هون"، هي سبع ساعات فقط واحتلوا الشجرة. اختبأت برفقة ستة مسلحين في مغارة بضع ساعات، وكان معي ابن عمي جميل، قبل أن يتمكن شبان من صفورية من صد العدوان وإعادة السيطرة على الشجرة بعد دحر القوات الصهيونية منها، إلا أنهم عادوا واحتلوها بعد أن هاجمونا".

وتحدث أبو عرب بتدفق تسلسلي وتفصيلي دقيق عن فترة النكبة فيقول إنه "بعد وصوله إلى عرابة البطوف، قادماً من كفركنا التي لجأ إليها ليبقى قريباً من والده الذي يمكث في المستشفى الإنجليزي في الناصرة بعد إصابته بالرصاص في إحدى معارك الشجرة، بدأت قوات العصابات الصهيونية بالتحقيق بوجود شخصيات من الشجرة ولوبية وعرب الصبيح في القرية. وذلك بسبب القتال الشديد الذي دار في معركة لوبية حيث قتل من المنظمات الصهيونية 151 شخصا. ويشير في هذا السياق إلى مشاركة عدد كبير من المقاتلين من القرى المجاورة في معركة لوبية، من بينها لوبية نفسها والشجرة وعرب الصبيح، أساساً، بالإضافة إلى كفركنا والرينة وسخنين وعرابة والناصرة".

ويتابع أن "مختار عرابة البطوف في حينه، فوزي السليم، دأب على إنكار وجودهم في القرية، بينما كان أبو عرب ومن معه يختبئون في مغارة "الواوية" في جبل يدعى مقلّس نهارا، ويخرجون ليلا. وفي هذه الأثناء علم أن والده قد استشهد في المستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة، وعندها عاد إلى كفركنا لوداعه، علاوة على وجود والدته هناك".

في اليوم الثالث لعودته إلى كفركنا جرى تطويق القرية، وقام "اليهود" بجمع الشبان في حاكورة واسعة أمام "القهاوي" قرب عين كفركنا، وأجبروهم على الوقوف في صفوف، في حين جلس أمامهم عدد من ضباط العصابات الصهيونية، وبدأوا باستدعائهم واحداً فواحداً للتحقيق معهم.

ويضيف أبو عرب أن أحد الشبان، وهو من عرب الصبيح، ويعتقد أنه يدعى محمد أسعد، قد تم اقتياده إلى البساتين المجاورة، وسمع الحضور صوت إطلاق النار عليه بعد أن علم الضباط الصهاينة أنه من عرب الصبيح. كما تم اقتياد شاب آخر يدعى عايد الشمالي إلى السجن، ولم يعرف مصيره. ولدى التحقيق مع أبو عرب قال إنه من قرية كفركنا، مستعينا بشهادة شقيق مختار كفركنا في حينه، درويش سمارة، الذي أجاب بالإيجاب، وبذلك أنقذه من السجن والقتل.

وهنا يشير إلى أنه قبل هجوم لوبية، وبينما كان ضمن مجموعة تعمل على جلب المنتوجات الزراعية على الدواب إلى بيادر كفركنا في منتصف الليل، قامت العصابات الصهيونية بإطلاق النار على القافلة، ما أدى إلى إصابة أبو عرب برصاصة في كتفه، كما أصيبت الفرس التي كان يمتطيها. وعندها اضطر إلى الاختباء بين المزروعات. وبحسبه فإن إطلاق النار كان بهدف عدم الكشف عن الكمائن التي تنصبها العصابات الصهيونية ليلا في المنطقة. وعندما وصل إلى كفركنا تلقى العلاج من قبل الراهبات في القرية.

وفي الغداة، يتابع، تحركت المجموعة؛ أبو عرب وعمه ووالدته، في ساعات العصر لكي تقطع سهل البطوف ليلا، بسبب الدوريات الصهيونية. توجهوا إلى طرعان، ومنها إلى البعينة، ووصلوا سهل البطوف في ساعات المساء، وقطعوا السهل حتى وصلوا إلى خربة مسلخيت التابعة لعرابة البطوف.

ومع بدء التحقيق مع أهالي عرابة البطوف حول حقيقة وجود أناس من الشجرة فيها، يقول أبو عرب إن المجموعة لم تشأ تعريض أهالي القرية للخطر واحتمال وقوع مجزرة فيها، فقرروا الرحيل. وكانت المجموعة تضم أبو عرب وأعمامه ووالدته وقريبه، ابن عمته، الفنان الفلسطيني الشهيد ناجي العلي، الذي كان يصغره بثلاثة أعوام.

ويضيف أنهم قاموا باستئجار مركبة شحن وتحركوا باتجاه بنت جبيل في لبنان. وهناك مكثوا شهراً ونصف في بيوت مستأجرة، وقدم لهم الصليب الأحمر الأطعمة قبل أن يصدر قرار بترحيلهم إلى صيدا، وفي حينه قاموا بنقل جميع اللاجئين إلى مخيم عين الحلوة. ويقول هنا إنه في الطريق تعطلت المركبة في صور، فقرروا المبيت فيها في مكان لا يبعد كثيراً عن موقع كتيبة ليبية تابعة لجيش الإنقاذ. ويشير هنا إلى أن الطيران الأمريكي قام بقصف الكتيبة، وهم على بعد 150 متراً منها، فاضطروا إلى النزول من المركبة والاختباء. وفي الغداة وصلت المجموعة إلى صيدا، ومكث هناك مع والدته مدة شهرين، قبل أن يقرر الالتحاق بإخوته وباقي أهله في حمص.

ويضيف أبو عرب في مقابلة صحفية أنه تم إطلاق اسم "أبو عرب" عليه، على الرغم من أن ابنه البكر يدعى محمد، وهو من مواليد 1953، وذلك في أعقاب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 حيث كان المد الجماهيري في أنحاء الوطن العربي في أوجه، والمظاهرات تعم سورية الحليف الأول لمصر في حينه، وكان بدوره يقود المظاهرات في حمص وحماة مطالباً بالوحدة العربية (قبل الوحدة بين مصر وسورية)، بعد أن انتسب لحزب البعث العربي الاشتراكي، ويخطب لساعات ارتجالاً مناديا بالعروبة. وفي العام 1959 عمل في إذاعة "صوت العرب"، وكان يقدم الأغاني الوطنية في "صوت فلسطين"، ومنذ ذلك الحين والناس ينادونه بـ "أبو عرب". وفي العام 1967 رزق بمولود أسماه عرب، بعد محمد ومعن، ورزق بعده بـ مثنى ومهند.

جمعته مسيرته بعدد كبير من الزعماء والقادة والمفكرين والكتاب والشعراء، بينهم: جمال عبد الناصر، وجورج حبش، وياسر عرفات، وخليل الوزير، وصلاح خلف، وفاروق القدومي، وشفيق الحوت، وسعد صايل، وغسان كنفاني، وناجي العلي، ومظفر النواب، وأحمد فؤاد نجم، وأحمد مطر، ويوسف الخطيب، ونديم محمد، وعبد الرحمن الأبنودي، ورشاد أبوشاور، وكثيرون آخرون.

وأنشد للكثيرين، منهم: الشهيد فتحي الشقاقي، والشهيد يحيى عياش..

استشهاد نجله.. والسيد حسن

بتاريخ 06/09/1982، استشهد ابنه الثاني معن، وهو خريج كلية الهندسة، وكان قد خدم في الجيش السوري برتبة مساعد ضابط، مع 9 آخرين، وذلك بعد أن انضم إلى صفوف المقاومة الفلسطينية وتطوع مع حركة "فتح" خلال الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

ويضيف أبو عرب في لقاء صحفي: "لقد حز في نفسي أنني لم استلم جثة ابني، حيث كنت محاصراً في بيروت، ولم يرشدني أحد إلى ضريحه. كما علمت من الذين شاركوهم في القتال أن ذخيرتهم نفدت لأن قائدهم لم يزودهم بما يكفي للقتال. أجريت عدة اتصالات مع شخصيات رسمية لبنانية وقيادات فصائل فلسطينية لمعرفة مكان دفنه، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل. وبعد اتصالات مع الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، أرشدني إلى مكان دفنه، وزرت الضريح وتعرفت على موقعه".

والرواية نفسها يوضحها أبو عرب في مقابلة مع الصحفي أسامة عيسة بتفصيل أكثر بقوله: "عثر حزب الله على القبر في قرية (عين عطا)، كانوا تسعة أشخاص دفنوا في قبر واحد، بقيت جثثهم مرمية في العراء، يومين، دون أن يجرؤ أحد على دفنهم، خشية من جيش الاحتلال، حتى تقدم شخص من (قرية عين حرشة) اسمه أبو الياس، وهو قومي سوري، فغامر واتى بجرافة لحفر القبر، ولم يأبه بتحذيرات مَنْ حوله، خشية بطش المحتلين، وقال: "سأدفنهم، واللي بده يحصل يحصل"، وعندما قابلته، أخبرني أنه دفن التسعة وقرأ على أرواحهم "الحمد" و"أبانا الذي في السموات". وقد رثى أبو عرب ابنه الشهيد معن:

أنا استشهدت يا رفاقي احملوني

على خشاب الباروده أسندوني

إذا ما فيكم لأهلي تشيلوني

أمانه تحققوا بنفسي مناها

وعلى قبلة وطنا مددوني

وخلو الوالدة تزيد رضاها

وكتب أيضاً في رثاء ابنه الشهيد:

يا بني يا مقلة عيوني يا بني يا فلـذة كبادي

فيك ما خابت ظنوني وانت للهيجا جوادي

يا بني موتك وانت واقف تزأر بساح الميدان

تسخر بريح العواصف تهزأ بشط الأمان

أحلى من عيشة ذليلة تشتكي جور الزمان

يا بني نحنا تعودنا نرد عكرات الزمان

والنذل ما كان منا والخنوع والجبان

يا شهيد الوطن حيّك ما نسيت تراب حيك

ما انتظرت وداع بيك عند ما نادى المنادي

قلت يا بلادي لاقينا وعند عينك لو لفينا

اشهدي ويشهد علينا وألف مرحب بالشهادة

حياته الفنية

يقول أبو عرب خلال مقابلة صحفية معه إن "أول أغنية غناها في عام 1956 حيث كان نشيطاً في صفوف حزب البعث، عندها غنى للبطل الشهيد جول جمال الذي قام بتفجير المدمرة الفرنسية "جان دارك" وإغراقها قبالة السواحل المصرية في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 1956، وجاء في مطلع القصيدة:

طوربيدك يا جول

بيّن قوة أمتنا...

مال الغرب علينا مال

ارتد بقوة ضربتنا...

في عام 1958 تم استدعاء أبو عرب إلى إذاعة "صوت العرب" مع القوّيل (الحدّا) سعيد الحطيني من حطين، وفرحان السلام من المجيدل، وقد مكثا لمدة ثلاثة أشهر في مصر لإعداد الأهازيج والأشعار الوطنية بعد ذلك عادوا إلى حمص.

أول أغنية غناها أبو عرب بعد انطلاقة الثورة الفلسطينية والمد الجماهيري المؤيد للثورة وانضمام الشباب الفلسطيني إلى صفوف الفدائيين كانت في عام 1966، والتي يتخيل فيها الشهيد سعيد الحوتري يودع أهله قبل تنفيذ عملية في تل أبيب، يقول فيها:

يا أختي دموع عينك كفكفيها

كفاك نفس خيك تجرحيها

أنا ماشي يا أختي ودعيني

امسحي بارودتي يللا هاتيها

أمانه فوق راسك علقيها

أمانة تكفكفي العبرة السخينة

بعد رجوعكم للوطن جيبوا الصورة..

وفوق قبري وأغرزيها

كما أعاد توزيع عدد من أغاني التراث الفلسطيني بعد تغيير مفرداتها لتتلاءم مع الواقع الجديد، مثل أغنية "يا ظريف الطول" وهي من أغاني الأعراس التي حولها لأنشودة تتغنى بالفدائي الفلسطيني وعملياته الجريئة، فيقول:

"يا ظريف الطول ويا رفيق السلاح

اروي أرضك دم جسمك والجراح

ما بنكل وما بنمل من الكفاح

ما بنموت إلا وقوف بعزنا"..

ومن ثم تلتها أغنية شيلوا شهيد الوطن، وجاء في مطلعها:

شيلوا شهيد الوطن

شيلوا شهيد الوطن

جوا اللحد خبوه

فدائي يحمي الوطن يا عيني والله ما له أهل يبكوه

بدأ أبو عرب لأول مرة حياته الفنية بشكل مكثف ومنتظم عام 1978 حين استدعاه عضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" الشهيد ماجد أبو شرار، وطلب منه العمل في إذاعة "صوت فلسطين" وتسجيل الأغاني والأهازيج الوطنية.

يقول أبو عرب إنه سجل في الإذاعة أكثر من 16 شريطاً تحتوي على أكثر من 140 أغنية استمر تسجيلها حتى عام 1982.

أصبح أبو عرب مسؤولاً عن الغناء الشعبي في إذاعة "صوت فلسطين"، وأسس عام 1980 فرقته الأولى التي عرفت باسم "فرقة فلسطين للتراث الشعبي". وفي حينه تألفت الفرقة من 14 عازفاً. يقول أبو عرب إنه غنى أكثر من 300 أغنية منذ سنوات السبعينيات وحتى يومنا هذا.

وكتب الفلسطيني عباس الجمعة: "كانت أمنية أبو عرب أن يعود لفلسطين، وقد حققت له اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم هذا الحلم، من خلال مشاركته في الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الخامس والسادس، على أرض الوطن، حيث حضر إلى فلسطين بعد غياب استمر أكثر من 64 عاماً، ورغم شيخوخته واعتلال صحته تجول أبو عرب معتمراً كوفيته -هويته- مشياً على الأقدام في ديرته التي عاهدها بكثير من قصائده المغناة بعدم النسيان مهما طال الزمان، وهو يناجيها شعراً ومواويل وكأنه لقاء حبيب بمحبوبته بعد غياب، لحّن وغنى عشرات القصائد الوطنية وأغاني العتابا والمواويل، ودّع بلدته عند مغادرتها وهو يناجي عين الماء فيها كأنه يراه للمرة الأخيرة بلهجة تقطر حنيناً وحزناً: يا عين الميّ كان الشجر جاري... لكن الزمن بالظلم جاري.. بعد نبعك يا عين المي جاري... بعد ما تغربوا شمول الحباب". ولم يغادر أبو عرب قبل أن يصطحب معه حفنة تراب وبعضاً من حجارة الشجرة تذكار هدية لأحفاده في سوريا، وقال إن الحقوق المسلوبة ستعود لأصحابها، موضحاً أن معظم شهداء فلسطين ولدوا خارجها. الشجرة ستبنى من جديد، وأولادي يحبونها أكثر مني وأحفادي أكثر من آبائهم".

حلم العودة

يقول أبو عرب: "كنّا على ثقة تامة بأننا سنعود إلى البيت في الشجرة خلال فترة قصيرة.. البيت كان مغلقاً والمفتاح معنا.. كنّا نتسلّل ليلاً إلى البيت لإحضار بعض الأغراض اللازمة.. بعد انطلاقة الثورة تجدّد الأمل بالعودة.. إلا أن أوسلو صدمتنا أكثر من صدمة أنور السادات في كامب ديفيد"..

ويضيف: "ذات مرة صرح بورقيبة بوجوب العودة إلى قرار التقسيم، وعندها اندلعت المظاهرات من مراكش إلى بغداد.. أما اليوم، ومع الأسف، تجد أناساً من دمك ولحمك يقولون بالحرف الواحد إنه لا يمكن عودة جميع اللاجئين.. وهنا أؤكد أن الأمل بالعودة راسخ في ضمائرنا وقلوبنا.. إذا لم أعد أنا سيعود ابني، وإذا لم يعد ابني سيعود ابن ابني"..

يقول الكاتب والروائي يحيى يخلف وزير الثقافة الفلسطيني الأسبق: "رحل فنان الشعب ابن مخيم حمص الذي أحبه البسطاء والفقراء والفدائيون والمثقفون وأمهات وأخوات الشهداء... غنى بصوت يشبه رنين الذهب. غنى للعودة إلى البلاد وزهورها والمسارب التي سلكها الفلاحون والثوار، كما غنى لشرفاتها التي تترقب إطلالة السبع الذي أطلت بارودته والسبع ما طل، والبحر الذي تزمجر أمواجه فيهدهدها صوته الحنون لتهدأ وكأنه يعيد إنتاج زمجرة أمواج بحيرة طبرية التي هدهدها المسيح ومشى فوقها وصولاً إلى حوارييه"...

الرحيل والعهد

مع أبو عرب المحطات النضالية كثيرة؛ فهل ننسى الاجتياح الصهيوني للبنان.. وصمود المقاومة في بيروت؟! كيف ننسى "بكائيته" عن نجله الشهيد، ومواويل الحزن الأبدي؟! وكيف ننسى مواويل العتابا والميجانا راسخة بصوت "أُمّي".. كيف يمكن للذاكرة المحفورة بأسماء الشهداء، والجرحى، والأسرى، أن تنساهم في "يوم العيد"، وهو الذي يُذكرنا ويقضُّ مضاجعنا بهم؟! هل ننسى غناءه لفلسطين والقدس، وموقفه الرافض للتنازل عن الأرض؟! وهل ننسى غناءه للشهيد د. فتحي الشقاقي، وأبو علي مصطفى، ويحيى عياش والشهداء؟!!

فمع أبو عرب لن نهجر البحر.. ولن تُغادر النوارس شواطئ حيفا.. فهي مسكونة بهاجس العودة إلى البيّارة، والحقل، وموّال الميجانا والعتابا، ودبكة الرجال في ساحات "يعبد"، وأعراسنا الفلسطينية في "جنين" و"الناصرة" و"بيت لحم".. وفي القدس عند تًعانُق الأرض بوحي السماء، ليكون العهد:  "راجع ع بلادي.. راجع ع بلادي.. ع الأرض الخضرة راجع ع بلادي"..

المصادر:

- صحيفة الحياة اللندنية، "أبو عرب".. رحل الجسد وبقيت "توتة الدار"، بديعة زيدان (5/3/2014).

- أبو عرب تمرّد الروح وزيتون الأرض، هيثم أبو الغزلان، وكالة القدس للأنباء ومواقع انترنت عديدة.

- صحيفة الأيام الفلسطينية، "أبو عرب".. أغنيات من طينة البلاد، يوسف الشايب (4-3-2014)

- صحيفة الحياة الجديدة، أسامة العيسة، أبو عرب.. مكابدات الرحيل والعودة "المغصوصة" (8/3/2014).

- كلمات أناشيد أبو عرب المنشورة.

- موقع وكالة فلسطين اليوم..

اعلى الصفحة