اللوحة الثالثة: مفردات

السنة الرابعة عشر ـ العدد 161 ـ (رجب 1436 هـ) أيار ـ 2015 م)

بقلم: غسان عبد الله

تصدر عن تجمع العلماء المسلمين في لبنان


الصفحة الأساسية


الصفحة الأولى


أعـداد سـابـقة


الفهرس


المدير العام:

الشيخ محمد عمرو


رئيس التحرير:

غسان عبد الله


المدير المسؤول:

علي يوسف الموسوي


الاشراف على الموقع:
علي برو


للمراسلة

الصفحة الأولى: إصدارات

الكتاب: المقاومة الجهادية.. ومواجهة العمليات الإرهابية-الانتحارية والجرائم الثأرية
الكاتب: الشيخ علي طه
الناشر: دار الولاء للطباعة والنشر

عن دار الولاء للطباعة والنشر صدر مؤخراً كتاب المقاومة الجهادية.. ومواجهة العمليات الإرهابية-الانتحارية والجرائم الثأرية لمؤلفه سماحة الشيخ علي طه.

يقع هذا الكتاب في 215 صفحة من القطع العادي.. ويجيب على عدة تساؤلات حول المقاومة ومشروعيتها، الإرهاب والعنف، والعمليات الاستشهادية في مقابل العمليات الانتحارية، ويحل الإشكالات التي يطرحها البعض حول شرعية العمليات الاستشهادية، مميزاً بينها وبين الأخرى الانتحارية، كما يتطرق للحديث عن الانتحار على المستوى الفردي وحرمته، ويعتبر الانتحار والعمليات الانتحارية من جملة الجرائم التي لا بد من مواجهتها، ووضع الحلول لها بعد دراسة الواقع المعاش وإبداء وجهة النظر في الجرائم الثأرية التي يمارسها البعض فيقتلون غير القاتل بون حق ودون النظر إلى الموقف الشرعي، هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يجري مقارنة بين العقوبات الشرعية والعقوبات الوضعية ليثبت في النهاية دور العقوبات الشرعية في التقليل من الجريمة في المجتمع.

كتاب يستحق التمعن به وقراءته لأكثر من مرة لما فيه من عناوين نحن بحاجةٍ إلى معرفة بعض التفاصيل حولها.

*********************************************

الكتاب: وهل الدين إلا الحب؟
الكاتب: الشيخ حسين أحمد الخشن
الناشر: المركز الإسلامي الثقافي ـ مجمع الإمامين الحسنين(ع)

عن المركز الإسلامي الثقافي ـ مجمع الإمامين الحسنين(ع) صدر مؤخراً كتاب "وهل الدين إلا الحب؟" لمؤلفه سماحة الشيخ حسين أحمد الخشن. يقع هذا الكتاب في 264 صفحة من القطع الكبير متضمناً 8 محاور حملت العناوين التالية:

المحور الأول: دور الحب في الحياة، المحور الثاني: دور الحب في العلاقة مع الله، المحور الثالث: دور الحب في العلاقة مع أولياء الله، المحور الرابع: دور الحب في الخطاب الديني، المحور الخامس: الحب في مدرسة عاشوراء، المحور السادس: الحب بين الحلال والحرام، المحور السابع: الدين بين ثقافتي الحب والحقد، المحور الثامن: الإسلام وثقافة الأمل.

*********************************************

الكتاب: أفي الله شك
الكاتب: حمد المرزوقي
الناشر: دار بيسان للنشر والتوزيع

في القرن التاسع عشر للميلاد شاع بين الفلاسفة نظرة مادية محضة في تفسير ظواهر إنسانية أو كونية. قد ارتكزت هذه النظرة على "فيزياء نيوتن"- الفيزياء الكلاسيكية- ونظرية "دالتون" عن "الذرة" ثم "نظرية داروين" عن أصل الإنسان. وقد بدا للمراقب وكأن العلم وما يقدمه من اكتشافات مجرد وسيلة إثبات لمنظور مادي قديم. بيد أن تطور العلم- بنية ومفاهيم ونظريات - في القرن العشرين أدى إلى حصار المنظور المادي وبالتالي وَأَدَ الأسس التي يرتكز عليها.

كتاب "أفي الله شك" لمؤلفه "حمد مرزوقي"  والصادر عن دار بيسان للنشر والتوزيع  يشرح على مدى 168 صفحة من القطع الكبير كيف تحولت المفاهيم نتيجة للاكتشافات العلمية وخصوصاً في مجال الفيزياء النووية، وفيزياء الفلك، لتفرز في التحليل النهائي منظور يرسخ الإيمان بالله والتسليم بوجود الخالق سبحانه وتعالى.

 

الصفحة الثانية: حبر على ورق 

سرابْ

أجمل الأشياءِ وهمٌ‏.. أعذب الأسفارِ تيهٌ‏ وحصارٌ يتجددْ‏.. فلماذا القلق النافر في عينيك‏.. يصهلْ!‏ ولماذا لا تكون...‏ ورقاً أبيض يقبلْ‏؟.. خط حرفٍ يتبخترْ‏؟.. كلُّ من أبصرته‏ يسعى إلى قاعٍ‏ ويذوي كحصاةٍ..‏ وإذ اختار الذي يهوى‏ تعالى حوله الموت،‏ فماتْ‏؟.. حِرْتَ في الطيرِ الذي ينأى‏ بعيداً‏ ثم يهوي بدماه‏ وجفافِ الشجر الأخضر،‏ كيف الماءُ مبذولاً‏ ولا يروي ظماه..‏ دورةُ الأشياءِ دارتْ‏ فاستدارتْ‏ كل أحلامك ضدّاً‏.. فحصدتَ القمح قشا‏ًً والهوى كأسَ عذابْ‏.. فاستوى الحزنُ بعينيك‏ طريقاً من سرابْ.

أسفار

تقلَّبْ بأوهامك الكثر،‏ واجترَّ أرضاً من الحبِّ،‏ كادتْ تضيءُ،‏ وبعدُ!!..‏ أما آن للحلم أن يترجَّل،‏ أتعبْتَهُ باصطيادِ الدقائقِ،‏ في غنوةٍ،‏ كنتَ غنيتها‏ أو حديثٍ تململ في ساعةٍ طائشهْ‏ أما آن للذكريات الجميلاتِ،‏ أن تتقي عودةً ثانيه‏ لكل نهارٍ،‏ أجفلَ خطاكَ‏ رجوعٌ إلى ظلها‏ وبكل مساءٍ‏ يفيض به الحزنُ والجمرُ..‏ رجعٌ إلى ظلها‏.. وأنتَ تعاند نسيانها‏ وتميط على الوجعِ المرِّ أسمالها‏ صحا في صباحاتكَ الحالمونَ،‏ وما زلتَ تنأى‏ بأَسفارها.

راحل

سرّه دمه..‏ ورصاصته فمه‏.. احتملْ صمْتَه..‏ فغداً يفتح القبرَ عن جرحه‏.. يسترد عصاه‏ فيهش على الكلماتِ،‏ إلى مبتغاهْ.‏

‏ ملاك

وحقِّ أشيائي التي ملّت‏ من الأحزان والصبرِ،‏ أضأتِ القلبَ بعد العتمِ،‏ واهتزتْ جذوعِ الروحِ،‏ ورداً طيب العطرِ،‏ لعينيك اللتين رفتا‏ في هدأةِ الفجرِ،‏ ونطّ القلبُ،‏ لا أرضٌ حوت أفراحه الجذلى‏ ولا شعرُ‏.. وهان الحزنُ والحرمانُ،‏ ذاب الجرحُ بالفرحةْ ورحتُ في سماكِ،‏ مشرعاً قلبي‏ أُمنّي دربه المسكونَ،‏ بالبهجةْ‏.. لأني من سماكِ الآن،‏ أستسقي‏ هناء الروحِ والفرحة‏ وأمشي لاوياً ظلي‏ ظلالاً للخطى الصغرى.

إلى جدي‏

يغادرني كل حينٍ حبيبٌ.. فأصحو على وترٍ ضاع مني..‏ على كلمةٍ راحلةْ‏.. أفتش في الأرضِ،‏ أنشر قلبي على الطرقات،‏ وعينيّ في كل صوبٍ،‏ أنادي:‏ تعالَ‏ فأين ارتحلتَ وأي المنازل يحلو!..‏ فكل المنازلِ أمست قفاراَ..‏ وكل العيون اكتوت بالهجيرِ،‏ تعال‏ هوايَ انكسارٌ‏ وليلي احتضارٌ‏ عينايَ ملّت دموع الفراقِ‏ أجبني بعيداً تكون،‏ قريباً تكون‏.. فروحي ترفّ هوىً للقاك.‏

شيخوخه

تأمل وجهه..‏ قمصانه‏.. كتباً على رفٍّ قديم‏ من خشَبْ‏.. تصاويرَ‏ لعجوزٍ‏ تقول: ‏وكان يا ما كانْ‏ وأشياءً بلا دفءٍ‏ ولا ألوان..‏ تلمسَّ بعضها سقطت‏ تفحص وجهه مرات‏ فأدرك حاله ثم انتحبْ.

شِبَاكْ

ثلّة من رَصَدْ‏ يحسبون خطايَ‏ وعثرتي العابرةْ..‏ حشدوا ما استطاعوا أذىً‏ وأنا بينهم‏ أتوكل بالصبر،‏ وبالشعر،‏ أبصرُ عينين،‏ تراهن على دمعتي‏ وشفاهاً‏ تقول: بلى..‏ وأنا حفنةٌ من ندى‏.. جلّ ما أبتغيه‏ عناقٌ أليف‏ٌ يكفُّ الأذى.. وقصائد تفتح للمتعبين‏ كوىً‏.. فلماذا الذي بينهم لا يزول‏؟.. ولماذا الذي بيننا لا يدوم؟!..‏ ولماذا أنا‏ حائرٌ باتقاء الشِّبَاكْ.

الشاعر

ستظلُّ ترقبُ موعداً للشعرِ،‏ يختصر الكتابةْ..‏ منذ ابتدأتَ أسلَمْتَ للحرف الأماني،‏ كنت جرحاً نازفاً‏ ما أوهن السهر القديمُ عيونه..‏ ما استسلمتْ في قلبه‏ لغةُ الحرائقْ..‏ مرت على عينيه‏ أسفارٌ من التيجان والفقراء،‏ مشنقةُ السنابل والحمامْ..‏ مرتْ على عينيه‏ أزمنة الغرقْ‏ ما كان قلباً ضيّقاً بالحزن والجوع،‏ ولكن كان حرفاً غجرياً‏ يمتطي الليل جواداً للأغاني..‏ فمه كل الفصول..‏ دمه الأوراق،‏ والحبر القتيلْ..‏

 

اعلى الصفحة